رائد المغرب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى انظم الينا وعش مغامرتنا اطلب نعتني بطلبك وننفذه معا من اجل الارتقاء الى المستوى العالمي بلغات الانترنت المتنوعة كان معكم مدير المنتدى Black Boy .مرحباً
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تمبكتو - حضارة تدمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Black Boy
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 193
نقاط نقاط : 572
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
العمر العمر : 20
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : sport
المزاج المزاج : نشيط

مُساهمةموضوع: تمبكتو - حضارة تدمر   الخميس فبراير 21, 2013 3:33 pm

تمبكتو حضارة تدمر
ـــــــــــــــــــــــــ




أ- التعريف :ــــــــــــ
هي منطقة واسعة من شمال دولة مالي الافريقية ، وتسمى عروس الصحراء وقد اشتهرت تمبكتو عبر التاريخ اذ لعبت الدور المهم كممر للقوافل التجارة ما بين شمال وغرب افريقيا وسكانها عرب مسلمين وافارقه وتميزت هذة المنطقة بكنوزها الحضارية بحيث ادرجت ضمن التراث الانساني ، لتفردها كعاصمة العلم.
ب- شواهد حضارية:ـــــــــــــــــــــ
تمبكتو مدينة الحضارة بها مساجد واضرحة تاريخية بالاضافة الى كنوز لاتقدر بثمن من المخطوطات الاسلامية .





جـ- تهديم الحضارة:ــــــــــــــ
المتشددون الجهاديين يدمرون حضارة عالمية
وقال شهود عيان إن «جماعة أنصار الدين» الذين يسيطرون على تمبكتو منذ أكثر من ثلاثة أشهر، هدموا «بالكامل» ضريحين في جامع تمبكتو الكبير مستخدمين المجارف والمعاول. وهذا المسجد هو واحد من أكبر ثلاثة مساجد في تمبكتو أدرجتها منظمة «اليونيسكو» على قائمة التراث العالمي المهدد. وفي الأول والثاني من تموز الحالي، قام «أنصار الدين» بهدم سبعة أضرحة لأولياء من أصل 16 في تمبكتو، وحطموا «الباب المقدس» لأحد الجوامع، ما أثار استنكارا في مالي وفي الخارج. وقال أحد الشهود ان «المتشددين هدموا ضريحين في جامع تمبكتو الكبير، وأطلقوا النار في الهواء لإبعاد الحشد وتخويفه». وقال أحد أقرباء إمام المسجد «الضريحان ملاصقان للقسم الغربي للجدار الخارجي للجامع الكبير، وا المتشددين كان معهم مجارف ومعاول ينهالون بها على الضريحين المبنيين بالحجر الجيري. وهم يقولون إنهم سيهدمون كل شيء». وقال شاهد آخر إنالمتشددين «هدموا الضريحين في المسجد، وهما يعتبران من أهم الأضرحة في تمبكتو، وسط هتافات الله اكبر»، مضيفا ان «عددهم كبير وقد قطعوا الطريقين الرئيسيين المؤديين إلى المسجد»
وتضم تمبكتو أيضا عشرات آلاف المخطوطات التي يعود بعضها إلى القرن الثاني عشر، ويطلق عليها اسم مدينة الـ333 وليا». وقال شخص مقرب من «أنصار الدين» انه «ما ان يتحدث الأجانب عن تمبكتو حتى يهاجم المتشددين كل ما يعتبر تراثا عالميا».





فهل يجوز هدم تراث وحضارة صمدت لمئات السنين في عروس الصحراء التي تحكي تاريخ حافل بشواهده على الارض ، التشدد يعنى اقصى درجات التطرف وما الضرر الذي ينتج من المعالم الحضارية الاسلامية كالمساجد الاثرية والاضرحة
لاحول ولا قوة الا بالله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raedfoot.yoo7.com
 
تمبكتو - حضارة تدمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رائد المغرب :: المنتدى التاريخي :: قسم القصص الخالدة-
انتقل الى: